التزييف العميق Deepfake

 

التزييف العميق Deepfake .. ماذا تعرف عن الفبركة والتزييف؟

ماذا تعرف عن الفبركة والتزييف؟ Deepfake





التكنولوجيا المرعبة !! او ما تسمى بفن الفبركة والتزييف .. فهل تخيلت يوماً أن تظهر صورتك على التلفاز لتدلي بتصريح لم يخرج منك ابداً او تقوم بعمل شيء لم تفعله اطلاقاً ؟ هذا باختصار ما تقوم به تقنية التزييف العميق DeepFake

ما هي تقنية الديب فيك Deepfake ؟

هي تقنية محاكاة القدرة الإبداعي للعقل البشري !! والتي تعني التلاعب بالبرمجيات لتشكيل مجموعة مزيفة من الصور او الفيديوهات لشخص ما بطريقة احترافية يستحيل التمييز بينها وبين الحقيقية .. وتعتبر تقنية ديب فيك من احد صور الذكاء الاصطناعي وهي قادرة ايضاً على استنساخ الصوت وتركيبه على اي شخص اخر بمهارة عالية تجعل العاقل حيران والمجنون سكران!!

تقنية الديب فيك DeepFake ؟

تعمل تقنية الديب فيك عبر خوارزمية من خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم الشبكة العصبية او الصناعية ، بحيث يشير الديب الى التعليم العميق والذي هو حقل من حقول تعلم الاله بينما الفيك يشير الى الزيف او التزييف.

معمارية تقنية الديب فيك DeepFake

تعتمد تقنية الديب فيك على شبكتين عصبيتين الاولى شبكة تسمى Generator اي شبكة المولد وظيفتها توليد عينات عشوائية من البيانات وفق توزيع احتمالي محدد وغالباً ما يتم توليد او انتاج عينات عشوائية بنفس التوزيع الاحتمالي لبيانات التدريب ، والثانية شبكة تدعى Discriminator اي شبكة المميز ووظيفتها تمييز البيانات الحقيقة من البيانات التي تأتي من بيانات التدريب مباشرةً وهي تلك العينات المزيفه التي انتجتها شبكة المولد.

والذي يحدث حرفياً بين الشبكتين هو أن شبكة المولد تحاول خداع شبكة المميز كل مرة وذلك عن طريق انتاج بيانات عشوائية مشابهه للبيانات الحقيقية فيما شبكة المميز تسعى دائما لاحراج شبكة المولد عبر كشف نقاط الاختلاف بين العينتين المزيفة والحقيقية!
تستمر هذه العملية حتى تستطيع شبكة المولد من انتاج بيانات شبيهه للبيانات الحقيقية لدرجة انه من الصعب على شبكة المميز تمييزها.

تقنية التزييف العميق DeepFake



الامر يشبه مزور العمله الذي يحاول تقليد العمله الحقيقية قدر الامكان!!

تعتبر هذه التقنية deepfake مخيفة جداً خصوصاً في حال التقط احدهم صورك او حصل عليها من مواقع السوشيال ميديا وقام بتركيبها على افلام مهينه او محرجة او حتى مخله بالاداب ومن ثم يقوم بابتزازك او استغلالك واذلالك على أسواء الأحوال اذا لم تجد حلاً لهذه الكارثة وباسرع وقت ممكن تفادياً للعقوبة والسجن او حتى للفضيحة!!

حالياً يعمل عمالقة التكنولوجيا على ايجاد خوارزميات تمكنهم من تمييز مقاطع الفيديو الاصلية من المفبركة او المزيفة خصوصا بعد أن حصلت اكثر من حادثة تم فيها توظيف الديب فيك ، بحيث كان الضحية فنان غربي شهير تم فبركة صوره على مقاطع فيديو وانشاء حسابات له على مواقع التواصل من قبل مجهول بغرض الحصول على كذا لايكات وكذا اعجابات ليظهر بعدها هذا الفنان على احد الفضائيات و يفضح انتحال شخصيته على مواقع التواصل وينفي علاقته بها!! نفس الحادثة قريباً حصلت من الرئيس الامريكي السابق بارك اوباما خلال عام 2017 حيث تم تزييف مقطع باستخدام التزييف العميق الديب فيك ونسبه الرئيس اوباما.

وبالتأكيد مثلما ان هناك مخاوف من استخدام هذه التقنية deepfake فان هناك فوائد او محاسن أن صح التعبير للديب فيك ..
منها على سبيل المثال لا الحصر تحسين الانتاج التلفزيوني و السينمائي وقد سبق أن قام احد صانعي الافلام من استخدام هذه التقنية للتضليل على صوت و صورة مشاركين في فلم وثائقي استضاف فيه مجرمين سابقين كما استخدمها اخر حينما تعرضت احد الشخصيات المهمه في الفلم على وعكة صحية منعته من متابعة العمل فاستعان بالديب فيك لاستحضار هذه الشخصية..
ايضاً في المجال الطبي حقق الديب فيك نجاحاً باهراً فمثلا في حال تعرض شخص لفقدان صوته حينها يتم برمجة اصوات مشابهه لصوته ثم اهدائه وعائلته كتعويض لعدم قدرة المريض للتعبير عن نفسه.
الكثير من الفوائد والمميزات لهذه التكنولوجيا المرعبة والمسلية بنفس الوقت.
واخيراً
تتطور هذه التقنية بالتزامن من التطور التكنولوجي الحاصل اليوم ويجب الحذر من تصديق اي معلومة تصلنا على احدهم بل ويجب التأكد منها مهما كانت هذه المعلومه صورة او فيديو لشخص او حتى رسالة صوتية.




تعليقات