لغات الذكاء الاصطناعي


 

لغات الذكاء الاصطناعي

 LISP:

تعتبر لغة LISP من أقدم لغات البرمجة عالية المستوى إذ تم طرح مواصفاتها في عام 1958 من قبل العالم جون مكراثي وهي تمكنك من تحقيق ما قالوا لك أنه مستحيل إذ تتميز بالنماذج الأولية السريعة ، وبإنشاء كائنات ديناميكية بمرونة فائقة ، وهي من أكثر اللغات التي ينصح بها لبرمجة الذكاء الاصطناعي لما تتميز به من فعالية في حل المشاكل و الفهم الدقيق لما يكتبه المبرمج ما يجعلها مختلفة عن لغات الذكاء الاصطناعي الأخرى في الوقت الحاضر ، يتم استخدام هذه اللغة في أغلب مشاريع تعلم الآلة ومشاكل المنطق الاستقرائي

 

PYTHON:

تعتبر لغة بايثون من أهم لغات البرمجة التي تستخدم في تطوير الذكاء الاصطناعي وتعليمه فمن خلال لغة بايثون يمكن الآن برمجة وتعليم الآلات التي ستدار بالذكاء الاصطناعي فيمكن برمجة أي آلة لتقوم بالعمل التي تريد أن تقوم به وفي نفس الوقت تتعلم الآلة بنفسها ذاتياً وتطور نفسها وهذا هو مستقبل الذكاء الاصطناعي.

كما تمتلك البايثون عدة مكتبات متخصصة في الذكاء الاصطناعي كمكتبة Numpy و Scipy للحوسبة العلمية و للحوسبة المتقدمة و مكتبة Pybrain التي تعتبر من أشهر المكتبات المستخدمة في تعلم الآلة.

 PROLOG:

تعد لغة Prolog لغة عالية المستوى وهي واحدة من أهم لغات الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة، ويكمن السر بهذه اللغة في محاولة مطورها الاستعانة بالعبارات المنطقية الصريحة لإلقاء الأوامر للحاسوب والقيام بتنفيذها.

وتعد لغة تفاعلية بين الإنسان والحاسوب باعتبارها من اللغات الطبيعية. كما تلعب لغة برولوغ Prolog دورًا هامًا في عدةِ مجالات وتحديدًا الذكاء الاصطناعي، ويأتي ذلك لتعاملها مع الجمل المنطقية على شكل علاقات توضح القواعد والحقائق على حدِ سواء.

ومن أبرز الخصائص التي تتسم بها لغةProlog وتنفرد بها عن غيرها من لغات البرمجة التوحيد والتراجع وخاصية الاستدعاء الذاتي حيث يتم جعل التعابير الموجودة في سطور الأوامر في هذه اللغة متشابهة فيما بينها من حيث البنية والتركيب كما يمكن للبرنامج تنفيذ المهمة السابقة في حال فشل إحدى المهام كما أنها بفضل خاصية الاستدعاء الذاتي أصبحت من أهم لغات البرمجة في البحث

ومن ميزات لغةProlog سهولة إنشاء قواعد البيانات، السهولة البالغة في إجراء مطابقة الأنماط من خلال الارتكاز على أسلوب الاستدعاء الذاتي، إمكانية بناء القوائم بكل مرونة و الاعتماد على الأساليب المنطقية في تحقيق الهدف المرجو من الاستعلامات.

C++:

تعتبر لغة c++ لغة عالية المستوى وهي من اللغات المميزة التي تستخدم في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأهم ما يميز هذه اللغة ويجعلها ذات كفاءة عالية في الاستخدام في تطبيقات الذكاء الاصطناعي هي السرعة التي تتمتع بها فهي تعتبر من أسرع لغات البرمجة على الإطلاق، فهي من اللغات التي يعتمد عليها بشكل كبير في تعلم الآلة وبناء الشبكات العصيبية الاصطناعية والخوارزميات بسبب سرعة تنفيذها. كما أثبتت لغة c++ أنها أفضل لغات البرمجة وخاصة لتطوير الألعاب التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.


JAVA:

لغةJava هي لغة من أشهر لغات البرمجة على الإطلاق وهي لغة كائنية المنحى وهي من اللغات المميزة التي تستخدم في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وما يميزها أنها تعمل على أي منصة بدون أي إضافات وتعتبر ممتازة في بناء الشبكات العصبية الاصطناعية والخوارزميات وخاصة خوارزميات البحث وخوارزميات معالجة وفهم اللغات الطبيعية وما يميز لغة جافا أن لها مجتمع كبير يمكن أن يساعدك على حل أي مشكلة قد تواجهك بالاضافة لقابلية هذه اللغة على التوسع.

 

تعليقات