تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي

س: ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي؟

في هذا المقال سنتعرف على بعض اختصاصات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومجالات استخدماها.

الألعاب:

يمكنك شراء آلات يمكنها لعب الشطرنج على مستوى محترف مقابل بضع مئات من الدولارات. فقد تم برمجة هذه الآلات بالذكاء الاصطناعي، يمكن للآلات لعب الشطرنج بشكل جيد ضد البشر بصورة أساسية من خلال البرمجة الذكية - بالنظر إلى مئات الآلاف من العمليات البرمجية المدخلة. فمثلا: للتغلب على بطل العالم بالشطرنج يتطلب القدرة على تنفيذ 200 مليون عملية حسابية في الثانية.

 

التعرف على الكلام:

في التسعينيات، وصل التعرف على الكلام على الحاسوب إلى مستوى عملي لأغراض محدودة. وهكذا استبدلت يونايتد إيرلاينز شجرة لوحة المفاتيح الخاصة بها لمعلومات الرحلة بنظام يستخدم التعرف على الكلام لأرقام الرحلات وأسماء المدن. أنها مريحة للغاية. من ناحية أخرى، في حين أنه من الممكن إرشاد بعض أجهزة الحاسوب باستخدام الكلام.

 

فهم اللغة الطبيعية:

مجرد إدخال سلسلة من الكلمات في الحاسوب لا يكفي. كما أن توزيع الجمل لا يكفي. يجب تزويد الحاسوب بفهم للمجال الذي يدور حوله النص، وهذا ممكن في الوقت الحاضر فقط لمجالات محدودة للغاية.

 

رؤية الحاسوب:

يتكون العالم من كائنات ثلاثية الأبعاد، لكن مدخلات العين البشرية وآلات تصوير وأجهزة الحاسوب ثنائية الأبعاد. يمكن لبعض البرامج المفيدة أن تعمل في بعدين فقط، لكن الرؤية الحاسوبية الكاملة تتطلب معلومات جزئية ثلاثية الأبعاد ليست مجرد مجموعة من العروض ثنائية الأبعاد. في الوقت الحاضر، لا توجد سوى طرق محدودة لتمثيل المعلومات ثلاثية الأبعاد بصورة مباشرة، وهي ليست بجودة ما يستخدمه البشر بشكل واضح.

 

النظم الخبيرة:

يقوم ` مهندس المعرفة ' بإجراء مقابلات مع الخبراء في مجال معين، ويحاول تجسيد معرفتهم في برنامج حاسوب لتنفيذ بعض المهام. يعتمد مدى نجاح هذا على ما إذا كانت الآليات الفكرية المطلوبة للمهمة ضمن الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي. عندما تبين أن الأمر ليس كذلك، كانت هناك العديد من النتائج المخيبة للآمال. كان نظام MYCIN من أوائل الأنظمة الخبيرة في عام 1974، والذي قام بتشخيص الالتهابات البكتيرية في الدم واقترح العلاجات. كان أداؤه أفضل من طلاب الطب أو الأطباء الممارسين، بشرط ملاحظة حدوده. تحديدا، تضمنت الأنطولوجيا الخاصة به البكتيريا والأعراض والعلاجات، ولم يشمل المرضى والأطباء والمستشفيات والموت والشفاء والأحداث التي تحدث في الوقت الملائم. تعتمد تفاعلاته على مريض واحد يتم النظر فيه. نظرًا لأن الخبراء الذين استشارهم مهندسو المعرفة يعرفون عن المرضى والأطباء والموت والشفاء وما إلى ذلك، فمن الواضح أن مهندسي المعرفة أجبروا ما قاله الخبراء لهم في إطار محدد مسبقًا. في الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي، يجب أن يكون هذا صحيحًا. تعتمد فائدة الأنظمة الخبيرة الحالية على امتلاك مستخدميها الفطرة السليمة.

 

التصنيف الارشادي:

أحد أكثر أنواع أنظمة الخبراء جدوى بالنظر إلى المعرفة الحالية للذكاء الاصطناعي هو وضع بعض المعلومات في مجموعة ثابتة من الفئات باستخدام عدة مصادر للمعلومات. مثال على ذلك هو تقديم المشورة بشأن قبول شراء بطاقة ائتمان مقترح. تتوفر معلومات حول مالك بطاقة الائتمان، وسجل الدفع الخاص به، وكذلك حول العنصر الذي يشتريه وعن المؤسسة التي يشتريها منها (مثلا، حول ما إذا كانت هناك عمليات احتيال سابقة لبطاقات الائتمان في هذه المؤسسة).

 

 

تعليقات